الثلاثاء، 21 ديسمبر 2010

الشيخة موزة تشارك في تقديم العرض.. العالم يؤكد: الدوحة الأقرب للفوز..الأمير يشهد العرض النهائي لملف المونديال

الشيخة موزة تشارك في تقديم العرض.. العالم يؤكد: الدوحة الأقرب للفوز..الأمير يشهد العرض النهائي لملف المونديال
2010-12-01


العطية: متفائلون بفوز قطر
محمد بن حمد: خبراتنا تؤهلنا لتنظيم استضافة ناجحة
الفضائيات العالمية تصل الدوحة استباقا للحدث السعيد
الدوحة-زيورخ-قنا-الشرق: 
يشهد حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى العرض التفصيلى والنهائي لملف قطر لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 وذلك بمقر الاتحاد الدولى لكرة القدم "الفيفا" اليوم الاربعاء وستشارك صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند في تقديم العرض الخاص بالملف القطرى، حيث ستلقي سموها الضوء على الجوانب الانسانية للملف، اضافة للتأثيرات الإيجابية التى يمكن ان يحدثها تنظيم بطولة بهذا المستوى على منطقة الشرق الاوسط على كافة المستويات.
من جهته قال سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة ردا على سؤال من الشرق حول توقعاته حول امكانية فوز قطر بشرف استضافة مونديال 2022 "انا دوما انسان متفائل واتمنى التوفيق لقطر دوما" وعلى صعيد آخر أكد الشيخ محمد بن حمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة لجنة ملف قطر 2022 أن قطر قادرة على تنظيم استضافة ناجحة للمونديال العالمي، مشيرا إلى أن خبرات قطر تؤهلها للحدث العالمي، حيث حققت نجاحات شهد بها العالم في دورة الالعاب الآسيوية 2006 وتنظيم كأس العالم للشباب في 1995.
على الصعيد العالمي رجحت الدوائر الرياضية العالمية والإعلامية فوز قطر باستضافة المونديال وفي زيورخ ساد التفاؤل القطري الأجواء، فيما قال إعلاميون عرب إن المؤشرات تقول بأن فوز قطر لن يكون مفاجأة بل يمثل واقعا لما وجدته من تأييد للملف، وقد وصلت الفضائيات العالمية الكبرى الى الدوحة استباقا للحدث السعيد.

التفاصيل 
صاحبة السمو تلقي الضوء على إيجابيات تنظيم البطولة بالشرق الأوسط.. الامير يشهد العرض النهائي لملف قطر لاستضافة كأس العالم اليوم
الدوحة-قنا:
يشهد حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، العرض التفصيلي والنهائي لملف قطر لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، وذلك بمقر الاتحاد الدولى لكرة القدم "الفيفا" اليوم الأربعاء.
وستشارك صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند في تقديم العرض الخاص بالملف القطري حيث ستلقى سموها الضوء على الجوانب الإنسانية للملف إضافة للتأثيرات الإيجابية التى يمكن أن يحدثها تنظيم بطولة بهذا المستوى على منطقة الشرق الاوسط على جميع المستويات.
وسيبدأ سعادة الشيخ محمد بن حمد آل ثاني رئيس الملف فى تقديم العرض.. ويشارك فى التقديم السيد حسن عبدالله الذوادي المدير التنفيذي للملف فى ختام العرض قبل التصويت على الملف يوم غد الخميس.
ويحضر معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية مراسم تقديم عرض الملف القطري.

أنظار العالم تتوجه إلى زيوريخملف قطر حديث العالم.. وحظوظ متباينة للآخرين
الليلة عرض الملفات لكل الدول المرشحة لاستضافة المونديال
زيوريخ-البعثة الإعلامية:
يعيش العالم على نبض الدول المرشحة لاستضافة كأس العالم 2018 و2022، حيث يشهد مقر الفيفا اليوم عرض الملفات المرشحة للاستضافة وعلى رأسها ملفنا الذي يتمتع بسمعة طيبة وثقة كبيرة بين المسؤولين والوفود التي التقيناها في زيوريخ ليلة أمس. وسيتاح لكل دولة مرشحة في احتفالية عرض الملفات الليلة تقديم أفضل صورة وتقديم الحجج والبراهين التي تقنع المسؤولين والحاضرين في احتفالية الفيفا، وخاصة أعضاء اللجنة التنفيذية الذين لهم الحق في التصويت الذين سوف يقررون في استفتاء يوم غد الخميس من سيفوز بالضيافة، ومن سينتظر لفرصة أخرى.
ثلاثة أفلام تقدم عن ملفنا
تعرض لجنة ملف قطر 2022 اليوم ضمن الحصة المخصصة لنا لاستعراض ملفنا ثلاثة أفلام تتحدث كلها عن استراتيجية الملف وفوائده وابعاده على المستوى العربي والشرق أوسطي وايضا النهوض بالكرة العالمية ودفعها بخطوات كبيرة الى الامام من خلال المميزات الكبيرة التي يقدمها ملفنا مقارنة مع الملفات الأخرى.. وهذه الأفلام ترصد كل الملامح التي تعطي الصورة العامة للأبعاد الإنسانية والاجتماعية والرياضية والنهضوية لهذا الملف الذي يسعى في البداية والنهاية للارتقاء بالشرق الأوسط ونشر السلام في ربوعه وتعريف العالم بهذه المنطقة الحيوية والهامة التي تمثل القلب لكل القارات.
وصل أمس الأول إلى زيوريخ السيد محمد بن همام العبد الله رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عضو المكتب التنفيذي للفيفا، مصحوبا بالعديد من اعضاء المكتب التنفيذي واعضاء الفيفا الذين تجمعوا في فندق بورالاك، ومعناه فندق قلب البحيرة لحضور العروض النهائية قبيل التصويت الذي يجري يوم غد الخميس.
كما وصل إلى زيوريخ في ساعة متأخرة من مساء أمس سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم وسعود عبد العزيز المهندي امين السر العام للأتحاد وخالد مبارك الكواري مدير ادارة التسويق لحضور التصويت.
البورالاك ونشاط محموم للدول المرشحة
رغم أجواء الهدوء التي تلف بفندق البورالاك فإن الحركة داخله ساخنة جدا حيث يغص بمعظم وفود الملفات المرشحة لمونديالي 2018، و2022 وتجري داخل هذا الفندق العمليات الأخيرة في الترتيب لعملية التصويت، كما هو متعارف عليه في مثل هذه الأمور الهامة.
وكالات الأنباء تشعل المعركة
منح الفيفا أمس تصريحات إعلامية وصلت الى ستمائة تصريح لإعلاميين وصحفيين معظمهم من وكالات الأنباء العالمية، التي بدأت تبث سيلاً من المعلومات حول الترشيحات وحظوظ الدول المرشحة.
معركة التصويت تحت الصفر!
رغم الصقيع الرهيب والثلوج التي تغمر الأرض والزرع والبشر وتجعل سويسرا عبارة عن بساط ابيض من كثرة الثلوج، في هذه الأجواء ستجري أكبر معركة تصويت في تاريخ الفيفا لحسم استضافة مونديالَي 2018، و2022 الحدثين الكبيرين اللذين ينتظرهما العالم بشغف كبير.
الجزيرة والكأس وابو ظبي تنقل عرض الملفات
سيتاح للمشاهد ومتابع قناة الجزيرة الفضائية والدوري والكأس وأبو ظبي الرياضية متابعة عروض الدول المرشحة اليوم على الهواء مباشرة من مقر الفيفا، وتحظى التغطية التلفزيونية والفضائية بحضور مكثف من كافة القنوات الفضائية من مختلف دول العالم لدرجة ان اليابان واستراليا وحدهما يصحب وفديهما الرسميين اكثر من عشر قنوات فضائية. كما سيتاح للمشاهدين متابعة عروض الدول المرشحة للاستضافة عبر موقع الفيفا الذي ينقل الأحداث على الهواء مباشرة.
بور اولاك المقر الرسمي لأعضاء التنفيذية
يشهد فندق بوراولاك الذي ينزل فيه عادة اعضاء الاتحاد الدولي لكرة القدم ـ كلما تعلق الأمر بحدث يهم الفيفا ـ تحركات غير عادية حيث غص بهو الفندق بكثير من الحضور الذين توافدوا على زيوريخ من كل حدب وصوب وفي مقدمتهم اعضاء الفيفا والإعلاميين الذين توافدوا لتغطية هذا الحدث. ويستغل الإعلاميون هذا الزخم من الحضور لرصد الأخبار وانتزاع التصريحات رغم تحفظات البعض.
فمن بن همام إلى بلاتيني إلى عيسى حياتو إلى غيرهم من الأعضاء المؤثرين في كرة القدم العالمية، لم يهدأ بواولاك من التحركات غير العادية.
نصف ساعة لكل ملف
حدد الاتحاد الدولي لكرة القدم فترة نصف ساعة فقط لعرض كل ملف مرشح، وعددها تسعة ملفات اربعة منها لمونديال 2018 وهي الملفان المشتركان البلجيكي — الهولندي والإسباني — البرتغالي وملف انجلترا وملف روسيا. وخمسة منها لمونديال 2022 وهي ملف قطر واستراليا وكوريا الجنوبية وامريكا واليابان.
حفل عشاء على شرف بلاتر
أقام رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا سيب بلاتر حفل عشاء مساء امس على شرف الأعضاء الـ (22)
الذين يمثلون المكتب التنفيذي ممن يحق لهم التصويت. ومعروف أن المكتب التنفيذي يضم 24 عضواً لكن هناك اثنان تم استبعادهما في فضيحة بيع الأصوات.
الصحافة القطرية في قلب الحدث
وصل إلى زيوريخ امس وفد إعلامي يمثل الصحف القطرية يتقدمه الزميل محمد المالكي رئيس لجنة الإعلام الرياضي، رئيس القسم الرياضي في وكالة الأنباء القطرية وعبد الله المري أمين سر اللجنة وفايز عبد الهادي مستشار اللجنة واعضاء مجلس الإدارة: مجدي زهران ومحمد الجزولي وموسى عبد الله واحمد اسماعيل سكرتير تحرير صحيفة استاد الدوحة والمصوران كريم جعفر وعلي الكواري.
ووصل أمس الى زيوريخ الزميل راشد المهندي لنقل الأحداث إلى إذاعة صوت الخليج. وراشد إعلامي نشيط من خلال عمله في صوت الخليج، ولجنة الإعلام.

يعد الهيئة الأهم في العالم حاليا..الفيفا.. بيت زجاجي يجسد الشفافية
زيوريخ-ا ف ب: 
لعل اكثر ما يلفت الناظر الى بيت الفيفا الذي دشن عام 2007 وبلغت كلفته الاجمالية 150 مليون دولار، ضخامة هذا المجمع المصنوع بمجمله من الزجاج في الواجهة الخارجية له.
وعندما يسأل رئيس الاتحاد الدولي السويسري جوزيف بلاتر عن هذا الامر يرد بقوله "لقد صمم خصيصا بهذه الطريقة لكي تدخل الانوار الى كافة ارجائه، وهذا الامر يخلق الشفافية التي نتطلع اليها جميعا داخل عائلة الفيفا".
ويتضمن المبنى خمس طبقات تحت الارض وقاعة رياضة، واخرى للتأمل، وحديقة وملعب كرة قدم حقيقيا، ويضيف بلاتر عن هذا الصرح "انه اكثر من مجرد مبنى، انه بمثابة المنزل الذي يجتمع فيه الاشخاص فيتحدثون ويرتاحون ويستطيعون الانعزال في ارجائه للراحة او للتأمل".
تحولت الفيفا من مؤسسة تضم 11 عاملا بدوام كامل عام 1975 الى منظمة ضخمة يعمل فيها حاليا حوالي 300 شخص.
يعتبر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الهيئة الاهم في العالم حاليا من حيث عدد الاعضاء المنتسبين اليه (208 اعضاء) اي اكثر بنحو ثلاثين من الدول المنتسبة الى الامم المتحدة.
وقد ابصر الاتحاد الدولي النور في الحادي والعشرين من مايو 1904 في باريس وتشكلت الهيئة التأسيسية من سبع دول هي فرنسا والدنمارك وبلجيكا وهولندا واسبانيا والسويد وسويسرا.
ويعود الفضل في ذلك الى الجهود التي بذلها الفرنسي روبير غيران والهولندي س. هيرشمان اللذان اعتبرا ان تنظيم شؤون الاسرة الكروية وضمها الى هيئة واحدة امر ضروري فكانت ولادة الاتحاد الدولي وعين غيران اول رئيس له.
وحاول غيران الحصول على دعم انجلترا كونها مهد كرة القدم، لكنه فشل في مسعاه لانها اعتبرت خطوته انتقاصا من وزنها في اللعبة، فقاطعت الاتحاد قبل ان تنضم اليه في العام التالي.
وكادت الحرب العالمية الاولى تقضي على الاتحاد الدولي لكن العاصفة مرت، وعرفت كرة القدم طريقها الى الاولمبياد عام 1920 في مدينة انتورب البلجيكية.
ولئن شهدت المسابقة نجاحا واقبالا جماهيريا فانها لم تخل من مشكلات سببها اشراك بعض المنتخبات لاعبين محترفين وهو ما كان منافيا لروح الالعاب الاولمبية الحديثة التي كان وراءها الفرنسي بيار دي كوبرتان، واضطر الاتحاد الى استبعاد ثلاث دول هي تشيكوسلوفاكيا والنمسا وانجلترا، فقاطعت الاخيرة الفيفا من جديد قبل ان تعود الى احضانه عام 1924، لكن شهر العسل لم يدم طويلا فانسحبت ولم تعد الى كنفه هذه المرة الا عام 1946.
وفي هذه الاثناء تزايد عدد اعضاء الاتحاد وبلغ 41 بلدا عام 1930. وبعد النجاح الذي حققته اللعبة في اولمبيادي 24 و28، بدأ الاتحاد الدولي يفكر جديا في تنظيم بطولة عالمية خاصة به، فعقد اجتماعا في امستردام عام 1928 برئاسة الفرنسي جول ريميه وتقرر اطلاق مسابقة كأس العالم وحدد عام 1930 موعدا لها فاقيمت في الاوروغواي.
واثر النجاح المنقطع النظير الذي عرفته الدورات الاولى والثانية والثالثة عقد الاتحاد الدولي اجتماعا عام 1946 واطلق اسم جول ريميه على الكأس تقديرا للجهود التي بذلها في اطلاق البطولة.
وفي بداية الخمسينيات زاد عدد الدول المنتسبة الى الاتحاد الدولي بعد تأسيس الاتحادين الآسيوي والاوروبي عام 1954، علما ان الاتحاد الامريكي الجنوبي اسس عام 1916، والاتحاد الافريقي عام 1956، واتحاد الكونكاكاف "امريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي" عام 1961.
واصبح الاتحاد الدولي مؤسسة ترعى شؤون اللعبة من جوانب عدة، فهناك لجان مالية واخرى للحكام وثالثة للصحافة واخرى لتطوير اللعبة واخيرة للطب.
ويعقد الاتحاد كل سنتين اجتماعا يدرس فيه اخر التطورات وادراج قوانين جديدة.
ويتخذ الاتحاد الدولي من زيوريخ "سويسرا" مقرا له منذ عام 1932.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق