الثلاثاء، 21 ديسمبر 2010

65 مليار دولار تكلفة منشآت المونديال القطري


«بلومبيرغ»: على الدوحة اتخاذ قرار بشأن مستقبل منشآتها السياحية
65 مليار دولار تكلفة منشآت المونديال القطري
2010-12-20 
القاهرة - ترجمة العرب 
قالت شبكة «بلومبيرغ» الإخبارية إن قطر تستعد للتحضيرات لاستضافة أكثر الأحداث الرياضية متابعة في العالم بمواقع وبنى تحتية بمبلغ 65 مليار دولار.
وأضافت أن الملاعب التي ستستضيف فيها قطر مباريات كأس العالم عام 2022 لم تبنَ بعد، وكذلك المدينة، موضحة أنه بحسب تقديرات بنك «ميريل لينش» ستبلغ كلفة تحضيرات قطر لاستضافة هذا الحدث العالمي حوالي 65 مليار دولار.
ونقلت الشبكة عن روبين كال الرئيس التنفيذي بالوكالة لبنك الخليج التجاري في الدوحة قوله إن قطر التي تملك ثالث أكبر احتياطي غاز طبيعي في العالم، تهدف لأن تتحول إلى مركز عالمي لتنافس وجهات كدبي واسطنبول، وإن التحضير لهذا الحدث سوف يبقي النمو حوالي %10 في السنوات الخمس أو السبع المقبلة، ولكن يبقى على البلاد أن تجد طريقة للمحافظة على الاستفادة من الاستثمارات بعد انتهاء الألعاب.
من جهته رأى ماريوس ماراسيفاتس وهو اقتصادي يعمل في بنك «ستاندرد تشارترد» في دبي أن على قطر أن تتخذ قرار أن تتحول إلى وجهة سياحية وأن تأتي بخطة لما ستفعله بالفنادق فيما بعد.
أما شهزاد شهبز الرئيس التنفيذي لـ «كيو انفيست QI Invest» وهو بنك استثماري إسلامي قطري فرأى أن معظم مشاريع البنى التحتية قد خطط لها قبل اختيار قطر لكأس 2022. وعدد من تلك التي كانت متوقفة سوف يعاد استئناف العمل فيها، وسيتم الاستعجال بإنهاء أخرى.
ولفت مارك برادلي مساعد مدير في إحدى شركات الاستشارات العقارية في الدوحة إلى أن هذا الحدث قد يتسبب بارتفاع الإيجارات بنحو %15 في السنة أو السنتين المقبلتين، علماً أن الأمر لن يكون له علاقة بالعرض والطلب، إنما بأصحاب العقارات الذين سيكونون متفائلين جداً بتوقعاتهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق