الثلاثاء، 21 ديسمبر 2010

«سنشري 21» تتوقع زيادة أسعار وتداولات العقار محلياً

في تحليلها لنشرة تداولات الأسبوع الماضي
«سنشري 21» تتوقع زيادة أسعار وتداولات العقار محلياً

2010-12-10 
الدوحة - العرب  
لاحظت شركة «سنشري 21 قطر» في تحليلها لتداولات العقارات خلال الأسبوعي الرابع من نوفمبر، إلى أنه لوحظ انخفاض قيمة العمليات العقارية الأساسية المتداولة (بيع وشراء) بمعدل %53 تقريباً، حيث سجل تداول 3.252 مليون ريال قطري على 103 عملية أساسية. وتتضمن العمليات الأساسية بيع وشراء قطع أراض فضاء، وفلل، وبيوت سكنية، ومجمعات سكنية وعمارات بمختلف استخداماتها. وتضمنت العمليات الاستثنائية لهذا الأسبوع محلات تجارية ومسكنا شعبيا وقصرا سكنيا مسجلة مجتمعة بقيمة 2.22 مليون ريال . وعزى تقرير «سنشري 21» هذا الانخفاض إلى تباطؤ العمليات العقارية في الأسبوع الماضي نتيجة لتأجيل المشترين والملاك قراراتهم في البيع والشراء إلى ما بعد تاريخ 2 ديسمبر انتظاراً لما تسفر عنه نتائج استحقاق استضافة قطر لكأس العالم 2022. وتوقع التقرير أن يتصاعد هذا الرقم بقيم كبيرة في الأسبوع الحالي (نتائجه تنشر في الأسبوع المقبل) كنتيجة مباشرة لفوز قطر باستضافة كأس العالم 2022. وسجل التقرير تقدم بلدية الدوحة في لائحة قيمة الصفقات العقارية المنجزة خلال الأسبوع الماضي، حيث أسهمت بما قيمته %52 من قيمة العقارات المباعة، بواقع 29 عقارا مباعا بقيمة 7.130 مليون ريال قطري، أي بتراجع مقداره %1 عن الأسبوع الذي سبقه. فيما احتلت بلدية الريان المركز الثاني بقيمة 8.49 مليون ريال قطري وبواقع %20 من قيمة التعاملات، وقد سجلت 20 عملية في الريان. ويذكر أن الأسبوع الثالث من نوفمبر شهد زيادة قياسية لمبيعات العقارات في الوكرة (بلغت %62) ولكن في الأسبوع الرابع شهدت الوكرة نسبة %9 من قيمة المبيعات العقارية الإجمالية بمقدار 6.21 مليون ريال قطري. وشكلت المبيعات العقارية في أم صلال نسبة %10 من القيمة الإجمالية بواقع 5.24 مليون ريال وبعدد 22 عملية، بينما سجلت 10 عمليات في الضعاين و3 عمليات في الشمال كلها كانت قطع أراض. في الوقت ذاته تراجعات المبيعات العقارية في الخور %20 عن الأسبوع الذي سبقه لتسجل 1.4 مليون ريال فقط. وبلغ عدد مبايعات الأراضي في بلدية الدوحة 11 قطعة بقيمة 39 مليون ريال (تراجع %23 عن الأسبوع السابق) وبمساحة 6.13 ألف متر مربع (الوسطي الحسابي لسعر المتر المربع بلغ 2858 ريالا قطريا). بينما حظيت بلدية الريان بـ12 صفقة مبيع أراض بلغت قيمتها 36 مليون ريال قطري على مساحة 4.14 ألف متر مربع. وسجلت صفقتان لبيع عمارات سكنية في منطقتي السد والمنصورة وكلها تتبع لبلدية الدوحة بقيمة 5.9 مليون ريال للأولى و22 مليون ريال قطري للثانية. بينما لم يتم تسجيل بيع أي مجمع سكني. أما العقارات الاستثنائية المسجلة في الأسبوع الماضي فقد ضمت مسكنا شعبيا في المعمورة بقيمة 5.1 مليون ريال، محلات تجارية في الخور بقيمة 650 ألف ريال وقصرا سكنيا في أبوهامور بقيمة 20 مليون ريال. 
133 مليون ريال مبيعات الأراضي الفضاء ونوه تقرير «سنشري 21» إلى أن قيمة شراء قطع الأراضي بلغت ما نسبته %53 من مجموع التداولات على الأنواع العقارية الأساسية وبواقع 7.133 مليون ريال قطري (بلغت النسبة %89 في الأسبوع السابق) بما مساحته 76 ألف متر مربع. ومن أصل 103 مبايعة مسجلة في الأسبوع الرابع من نوفمبر كانت هناك 68 مبايعة لقطع أراض (الأسبوع الذي سبقه سجل 57 عملية أراض). 
وأعلى سعر أرض للقدم المربع تم تسجيله في منطقة الثمامة في الدوحة بواقع 434 ريالا للقدم المربعة، بينما سجلت نفس المنطقة (الثمامة) أيضاً أقل سعر للقدم المربعة من الأرض في بلدية الدوحة بواقع 160 ريالا للقدم المربعة. وعلى مجمل البيانات، سجلت أقل قيمة لسعر الأراضي في منطقة أبوالظلوف (بلدية الشمال) بحوالي 50 ريالا للقدم المربعة، تليها منطقة الذخيرة في الخور (54 ريالا للقدم المربعة). ويلاحظ تراجع وسطي أسعار المتر المربع للقطع المسجلة في معظم البلديات عن مثيلاتها عند مقارنتها بنتائج الأسابيع السابقة ما عدا بالنسبة لبلدية الوكرة التي سجلت قيماً استثنائية في الأسبوع الذي سبقه. وسجلت قيمة تداولات الفلل تراجعاً بقيمة %3 في الأسبوع الرابع من نوفمبر مقارنة بالأسبوع الذي سبقه بينما ازدادت قيمة تدوالات البيوت السكنية بنسبة %.171 حيث سجلت 16 بيتاً سكنياً و17 فيلا بما قيمته حوالي 5.36 مليون ريال للفلل و7.50 مليون ريال للبيوت. وكانت أغلى الصفقات المسجلة في الأسبوع الرابع من نوفمبر صفقة مبيع بيت سكني في روضة الخيل بقيمة 30 مليون ريال قطري، أما أغلى صفقات الفلل فقد سجلت في منطقة بن محمود (فيلا بمساحة تزيد على 464 مترا مربعا بقيمة 49.5 مليون ريال). أما أكبر عقار من حيث مساحة الأرض سجل في الأسبوع الماضي كان القصر آنف الذكر في منطقة أبوهامور بمساحة 9966 مترا مربعا. 

بيانات أربعة أسابيع

على مدار الأسابيع الأربعة الأخيرة، تحتل الدوحة المركز الأول من حيث قيمة العمليات العقارية، بينما تحتل الوكرة والريان المراكز التالية على الترتيب. 
فقد شهدت بلدية الدوحة على مدى الأسابيع الأربعة لماضية عددا من العمليات العقارية بواقع 138 عملية بلغت قيمتها حوالي 686 مليون ريال، بينما شهدت الريان 88 عملية بقيمة 197 مليون ريال. 
وكانت %68 من عدد العمليات العقارية المسجلة في الأسابيع الأربعة الماضية كانت عمليات بيع وشراء تتعلق بأراض، بينما كانت %38 من العمليات المسجلة تمثل مناقلات بيوت أو فلل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق