الثلاثاء، 21 ديسمبر 2010

4.8 تريليون ريال حجم أكبر 100 مشروع خليجي


المؤتمر الدولي لمعهد إدارة المشاريع ينعقد بالبحرين
4.8 تريليون ريال حجم أكبر 100 مشروع خليجي
2010-12-16 
الدوحة - العرب 
تستضيف البحرين «المؤتمر الدولي الثالث عشر لمعهد إدارة المشاريع- فرع الخليج العربي»، خلال الفترة بين 24 و26 يناير المقبل، بمشاركة العديد من أبرز المهندسين والمخططين والأكاديميين والمديرين والتنفيذيين والخبراء والمختصين بإدارة المشاريع في الإمارات والمنطقة.
وقال محمد حماد، رئيس «معهد إدارة المشاريع- فرع الخليج العربي»، خلال مؤتمر صحافي عقد أمس الدوحة، إن منطقة الخليج العربي تعد من المناطق الأكثر نشاطاً في الأعمال والاستثمار حتى في ظل الأزمة المالية العالمية، حيث تشير التقديرات إلى أن حجم المشاريع لأكبر 100 مشروع يتم تطويرها، والتي أعلن عنها خلال العامين الماضيين في دول منطقة الخليج العربي، (سواء المشاريع التي تم إنجازها أو ما هو تحت التنفيذ)، يصل إلى 1.3 تريليون دولار (4.8 تريليون ريال)، فيما تصل قيمة عقود التطوير الموقعة خلال النصف الأول من 2010، إلى نحو 49 مليار دولار.
وكشف محللون مختصون أنّ إدارة المشاريع باتت في الوقت الراهن أحد أهم مجالات الخبرة في دول الخليج في ظل المبادرات التنموية الرائدة التي يجري تنفيذها على نطاق واسع في مختلف أنحاء المنطقة.
وأشارت إحصاءات صادرة عن «ميد» (MEED) إلى أنّ القيمة الإجمالية لأكبر 100 مشروع يتم تطويره حالياً أو تم استكماله على مدى العامين الماضيين في دول الخليج تتجاوز 1.3 تريليون دولار أميركي. ووفقاً لهذه الإحصاءات، وصلت قيمة عقود التطوير الموقعة خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 49 مليار دولار أميركي. وتماشياً مع الجهود الرامية إلى توفير منصة متخصصة للمعنيين والمختصين في إدارة المشاريع في منطقة الخليج لتفعيل التواصل وتبادل الرؤى والخبرات والمعارف ومناقشة أحدث المشاريع الضخمة وأبرز التحديات وأفضل الممارسات العملية ذات الصلة، من المقرر أن تستضيف مملكة البحرين «المؤتمر الدولي الثالث عشر لمعهد إدارة المشاريع- فرع الخليج العربي» (PMI-AGC) في الفترة بين 24 و26 يناير المقبل في فندق الخليج بالمنامة، وذلك تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء. وأكّد العديد من أبرز المهندسين والمخططين والأكاديميين والمديرين والتنفيذيين والخبراء والمختصين بإدارة المشاريع في قطر مشاركتهم في هذا الحدث الذي يؤكّد الحاجة المتزايدة إلى وجود منصة تفاعلية متخصصة وعالية المستوى لتلبية احتياجات قطاع إدارة المشاريع بالمنطقة.
ويأتي تنظيم «المؤتمر الدولي الثالث عشر لمعهد إدارة المشاريع- فرع الخليج العربي» تحت شعار «تعزيز القيمة والإنتاجيّة من خلال إدارة المشاريع: الدروس المستفادة من مراحل الازدهار والتراجع» للتأكيد على أهمية الاستفادة من التجارب المكتسبة خلال مراحل الازدهار والتراجع الاقتصادي لتحسين قيمة المشاريع من خلال تبني أحدث المنهجيات المبتكرة وأفضل الممارسات العملية.
وقال محمد حماد، رئيس «معهد إدارة المشاريع- فرع الخليج العربي» ممثلا من بالمهندس الدكتور فراس أبو زكي نائب أول لرئيس معهد إدارة المشاريع فرع الخليج العربي: «يتوجب علينا في ظل تسارع وتيرة التنمية العقارية والتطوير الحضري في مختلف أنحاء الخليج، وبالأخص في دولة قطر، الأخذ بعين الاعتبار أنّ نجاح أي مشروع يتأثر إلى حدّ كبير بالخبرات الفنية والعملية التي يتمتع بها فريق إدارة المشاريع. ولعلّ عمليات تحديد الأولويات واختيار الاستثمارات المناسبة وصنع القرارات التي تنطوي على مخاطر من أبرز المجالات والقضايا المهمة بالنسبة لفريق الإدارة، إذ غالباً ما تكون هذه القرارات الركيزة الأساسية لنجاح المشروع. ومن هذا المنطلق يأتي تنظيم «المؤتمر الدولي الثالث عشر لمعهد إدارة المشاريع- فرع الخليج العربي» خصيصاً لتلبية متطلبات المختصين والمعنيين بإدارة المشاريع في المنطقة لاسيّما فيما يتعلق بالتواصل الفعال وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات».
وإلى جانب قطاع البناء والإنشاء، يستهدف «المؤتمر الدولي الثالث عشر لمعهد إدارة المشاريع- فرع الخليج العربي» أيضاً العاملين والمختصين في إدارة المشاريع ضمن العديد من القطاعات الأخرى بما فيها التمويل والخدمات المصرفية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. كما سيسلط الحدث الضوء على الأبعاد البيئية والإنسانية والقيادية لإدارة المشاريع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق