الثلاثاء، 21 ديسمبر 2010

رئيس الوزراء: الدوحة لا تعتزم إصدار سندات لتمويل مشاريع المونديال


نفى سحب استثمارات قطر في اليونان..
رئيس الوزراء: الدوحة لا تعتزم إصدار سندات لتمويل مشاريع المونديال
2010-12-16 
الدوحة - محمد الفاتح أحمد 
نفى معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، أن تكون قطر قد سحبت استثماراتها من اليونان، قائلاً إن أي حديث عن سحب الاستثمارات القطرية هناك غير صحيح. وأوضح معاليه في تصريحات لوسائل الإعلام أن ما حدث فقط أمر يتعلق بمشروع الميناء فقط، موضحاً أن الدوحة لديها مشاريع استثمارية أخرى كثيرة في اليونان خلاف هذا المشروع. وكشف معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية أن مشروع الميناء كان غير ذي جدوى اقتصادية وفق الكيفية التي طرح بها للجانب القطري. وأشار إلى أنه تم الآن تم تشكيل لجنة أخرى، منوهاً بأنه جرى اتصال هاتفي بينه وبين نظيره اليوناني بشأن المسألة. وأكد معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أنه في الوقت الراهن هناك إعادة نظر من قبل اليونانيين لكيفية طرح الموضوع بصورة أخرى ليكون العرض الجديد بشكل اقتصادي واستثماري مقبول.
وكان معالي رئيس مجلس الوزراء ونظيره اليوناني قد شهدا في وقت سابق من هذا العام التوقيع على مذكرة تفاهم لمشروع ميناء «أستاكوس»، وهي تتعلق بمشروع للطاقة بين وزارة الطاقة والصناعة القطرية ووزارة البيئة والطاقة والتغيرات المناخية باليونان. يذكر أن «جهاز قطر للاستثمار» واليونان قد شكلا سابقاً لجنة مشتركة لتحديد المشاريع الاستثمارية الممكنة، خاصة في مجالات السياحة والعقارات والبنية التحتية والطاقة.
من جهة أخرى أكد معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية أمس، أن قطر لا تعتزم إصدار سندات لتمويل إنشاءات خاصة تتعلق باستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022.

الاندماجات في قطر
وفي رده على سؤال بشأن ما إذا كانت الاندماجات ستستمر في قطر، صرح معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية أن الاندماجات إذا كانت تتعلق بالشركات الخاصة فذلك أمر يرجع لتلك الشركات، لكنه أشار إلى أن هناك بعض الحديث بين بعض الجهات سواء في القطاع المالي أو خلافه يتحدثون مع بعضهم بعضا حول كيفية تقوية كياناتهم، وقال إن الدولة تشجع الاندماجات في الشركات الوطنية.

قطر مركز لجميع الأعمال التجارية
وقال معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني إن قطر تريد أن تجعل هذا البلد مركزا لجميع الأعمال التجارية والشركات، قائلاً إن إنشاء المحكمة الوليدة في مركز قطر للمال بالدوحة يكشف جدية الدولة في هذا المنحى. وقال معاليه إن قطر ترغب في جذب مزيد من الشركات الدولية والإقليمية. وأوضح أن قطر لا تبحث عن عدد كبير من الشركات بقدر ما تبحث في قدوم شركات نوعية عالمية تأتي هنا لاستخدام قطر كمركز تجاري، قائلاً «نحن لا نبحث عن عدد الشركات في مركز قطر للمال، وإذا أردنا أن نجلب أعدادا من الشركات فيمكننا ذلك بسهولة، وفي وقت قصير جداً. ولفت معاليه إلى أن الشركات التي اعتادت العمل في قطر تعلم جيداً ظروف ومناخ العمل وأن المعيار في منح المشاريع هو نوعية الشركات العالمية.

ضبط التضخم في قطر
وبشأن ضبط التضخم، قال معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، إن قطر حذرة من التضخم، مشيراً إلى أنه قد تمت محاربته بطريقة منظمة في السابق.. والتضخم طبيعي وحصل في كل العالم ومنه منطقة الشرق الأوسط، بسبب القفزات التي حدثت في السنوات الماضية، ونحن حريصون على أن يكون التضخم في المعدلات الطبيعية والمعقولة.

اكتمال الإنشاءات خلال 7 سنوات
وفي رده على سؤال بشأن الاستعدادات لاستضافة نهائيات كأس العالم 2022، قال رئيس الوزراء إن منشآت كثيرة ستكتمل خلال السنوات السبع القادمة، مؤكداً أن احتياجات المونديال هي من ضمن خطة الدولة للنهوض بالبنية التحتية لدولة قطر، سواء تعلق الأمر بتشييد الطرق أو بوسائل المواصلات والقطارات أو مطار الدوحة الجديد أو الميناء البحري. وشدد على أن البنية التحتية ستكتمل بشكل أسرع قبل المونديال، مشيراً إلى أن ما سيجري هو بمثابة خطة تكميلية لتهيئة وتنفيذ بعض الملاعب الرياضية. وألمح إلى أن هناك لجانا خاصة ستشكل لسير المنشآت. وأوضح معاليه أنه خلال السنوات العشر القادمة ستسير الأمور بشكل طبيعي، قائلاً إنه لا يتوقع حدوث قفزات كبيرة للاقتصاد ليتبعها انخفاض.

لا انخفاض في الموازنة
وفي رده على سؤال بشأن خفض الموازنة لمقابلة احتياجات استضافة مونديال 2022، قال معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، إن أغلب الأشياء في المونديال هي أصلاً موجودة في الخطة ومبرمجة سلفاً، ولن تحتاج البلاد لجمع مبالغ كثيرة في السنوات القادمة حتى تضغط على جدول النفقات. وقال إنه قد تم اعتماد المبالغ المخصصة لدعم البينة التحتية قبل عامين أو أكثر.

الأولوية في المناقصات للشركات الخليجية
وفي رده على سؤال بشأن شفافية المناقصات التي ستطرح في قطر، قال معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني إن المناقصات وكل ما سيطرح ستكون فيه شفافية تامة، داعياً القطاع الخاص إلى أن ينشط ويبحث كيفية جلب شركاء متخصصين معه لتنفيذ هذه الأعمال. وشدد على أن المناقصات القطرية ستعطى فيها الأولوية للقطاع الخاص القطري والقطاع الخاص لدول مجلس التعاون العربية، ثم الشركات الدولية. وأكد مجدداً أنه لا توجد هناك أي أعمال جديدة بشأن الإنشاءات والبنية التحتية، موضحاً أن خطة الإنشاءات والخدمات هي أصلاً موجودة ومبرمجة سلفاً.

خطط أريبا الفرنسية
وفي رده على سؤال بشأن استثمار جهاز قطر للاستثمار في شركة أريبا الفرنسية، قال رئيس الوزراء وزير الخارجية إن الجهات المعنية تدرس حالياً هذا الموضوع، قائلاً إن لدينا شروطا محددة تعرفها الشركة، وفي حال تمت الموافقة عليها سيتم التقدم في الموضوع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق