الثلاثاء، 21 ديسمبر 2010

شركة ماليزية تسعى للفوز بمشروع مترو الدوحة

شركة ماليزية تسعى للفوز بمشروع مترو الدوحة

2010-12-11 
الدوحة – العرب  
تسعى شركة «جامودا» الماليزية للإنشاءات إلى التقدم بعطاء من أجل الفوز بمشروع شبكة مترو الأنفاق في قطر التي في حاجة إلى شبكة كاملة من خطوط قطارات الأنفاق لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022.
وقال المدير العام للمجموعة داتوك لين يون لينج إن أحد مشروعات البنية الأساسية الرئيسية التي يتعين على قطر إتمامها هو شبكة مترو الأنفاق أسفل الدوحة.
وقال إن القطريين قدروا المشروع بقيمة 45 مليار دولار. وقال لين إن «جامودا» لديها سجل طيب في منطقة الشرق الأوسط خصوصا في قطر.
وفي نوفمبر الماضي، تسلمت شركة «دويتشه بان» (Deutsche Bahn) الألمانية عروض تأهيل الشركات، فيما يخص تقديم الخدمات الاستشارية المتعلقة بالتصميمات الأولية لمترو الدوحة.
وكانت شركة «دويتشه بان» قد أبرمت مذكرة تفاهم في العام الماضي مع شركة ديار للتطوير العقاري، حيث تقوم بموجبها الشركة الألمانية بمهمة إعداد تصميم شبكة السكك الحديدية في قطر، والتي تشمل إقامة المترو وخط حديد خفيف يربط ميناء راس لفان في الشمال بميناء مسيعيد في الجنوب. ويشمل مشروع مترو الدوحة إنشاء أربعة خطوط بطول 300 كيلومتر عند اكتماله، علما أن المرحلة الأولى تشمل بناء الخط الأحمر والمصمم تسييره بين مدينة الدوحة ومطارها العالمي الجديد.
وكشفت قطر في فبراير الماضي عن خطتها لإنشاء شبكة عملاقة من القطارات، التي ستقام فوق الأرض للمسافات الطويلة، وشبكة أخرى من المترو، حيث تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروعين، وبطول يصل إلى نحو 700 كيلومتر نحو 133.5 مليار ريال.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق