الثلاثاء، 21 ديسمبر 2010

قطر تنتج 77 مليون طن من الغاز سنوياً


قطر تنتج 77 مليون طن من الغاز سنوياً
2010-12-14 
الدوحة - العرب 

العطية: الإنجاز ثمرة سنوات من الاستثمار في البنية التحتية
قال سعادة عبدالله بن حمد العطية، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الطاقة والصناعة، رئيس مجلس إدارة قطر للبترول إن دولة قطر قد وعدت بتحقيق رؤية حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى بالوصول بالقدرة الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال إلى 77 مليون طن سنوياً بنهاية عام 2010.
وشدد على أن هذا الإنجاز يأتي ثمرة سنوات من الاستثمار في البنية التحتية، وما نمتلكه من خبرات مكنت البلاد من الوصول بالإنتاج من لا شيء إلى 77 مليون طن سنوياً في غضون 14 عاماً فقط. ولفت إلى أن قطر تحظى اليوم باعتراف دولي بما لها من دور رئيسي في الابتكار والتجديد في السوق العالمية للغاز الطبيعي المسال، وبسمعة متميزة من حيث توصيل الغاز الطبيعي للأسواق العالمية بأمان ومصداقية وكفاءة.
وأكد سعادة عبدالله بن حمد العطية أن إنجاز 77 مليون طن سنوياً يمثل لحظة بالغة الأهمية في تاريخ قطر، قائلاً إنه ما كان أي من هذا ليتحقق من دون القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، الذي وضع التصور لتحول منطقة راس لفان إلى مدينة راس لفان الصناعية، والتي تُعد اليوم أكبر مركز في العالم لتوريد الغاز الطبيعي المسال. وتقدم بالتهنئة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، وللشعب القطري بهذه المناسبة المهمة، التي تدل على الدور المتنامي لدولة قطر في توريد الغاز الطبيعي المسال للعالم.

إكسون موبيل: قيادة قطر الحكيمة وتطور إنتاج الغاز الطبيعي مصدر إلهام للعالم
هنأت "إكسون موبيل" دولة قطر لكونها أصبحت أكبر منتح في العالم للغاز الطبيعي المسال، وذلك لوصولها لإنتاج 77 مليون طن سنويا، وقد أقيم بهذه المناسبة احتفال في مدينة راس لفان الصناعية أمس تحت رعاية وحضور حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وسعادة عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة. وقد حضر الحفل السيد ريكس تيلرسون رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة إكسون موبيل، ووزراء وكبار المسؤولين الحكوميين ووفود من قطر للبترول وقطر للغاز وراس غاز.
وهنأ السيد تيلرسون كلا من حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وسعادة نائب رئيس مجلس على هذا الإنجاز المثير للإعجاب. وقال إن قيادة قطر الحكيمة وقصتها الرائعة في تطوير الغاز الطبيعي يشكلان حقا مصدر إلهام للعالم، قائلا إن إكسون موبيل فخورة بكونها جزءا من هذا الإنجاز العظيم.
وأشار إلى أن إكسون موبيل هي شريك في 12 مشروعا من مشاريع الغاز الطبيعي المسال الـ14 متضمنة المشروعين المشتركين مع قطر للغاز "QG1 وQG2" والمشاريع الثلاثة المشتركة مع راس غاز "RL1 وRL2 وRL3". وأضاف أن إكسون موبيل ساعدت أيضا في تطوير الفئة الجديدة من ناقلات الغاز ذات السعة 210 آلاف متر مكعب والمسماة كيو-فلكس، وذات السعة 265 ألف متر مكعب والمسماة كيو-ماكس، التي تنقل الغاز الطبيعي المسال إلى موانئ ومحطات استقبال الغاز والأسواق العالمية، والتي تم تطويرها من قبل دولة قطر وإكسون موبيل في المملكة المتحدة وإيطاليا والولايات المتحدة.
وقال السيد تيلرسون إنه من خلال جمع نقاط القوة الفريدة لكل من قطر للبترول وإكسون موبيل في شراكة نموذجية، أتيحت للشركة الفرصة للعمل معا والبحث والتطوير لحلول مبتكرة للتحديات الفريدة من نوعها، التي أسفرت عن أعمال الغاز الطبيعي المسال الناجحة للغاية التي لديها اليوم.
وقدمت إكسون موبيل تكنولوجيا متقدمة وقدرات تنفيذ قوية للمشروع وفورات اقتصادية أدت لتخفيض تكاليف إنتاج ونقل الغاز الطبيعي المسال، وبالتالي عززت قدرة قطر للبترول وقطر للغاز وراس غاز لتلبية الاحتياجات العالمية للطاقة. وقد حددت المشاريع التي تقام في راس لفان المعيار لتزويد أسواق العالم بالغاز الطبيعي المسال.
وعلق ألكساندر دودز، الرئيس والمدير العام لإكسون موبيل قطر قائلا: "إنه قد كان لإكسون موبيل الشرف بالمشاركة في دولة قطر على مدى عقود، ونحن فخورون جدا بالعلاقات التي طورناها مع شعبها". ولفت إلى أن الاستفادة القصوى من تطوير الطاقة هي أكثر بكثير من مجرد إنتاج النفط والغاز، موضحا أنها تساهم أيضا في تنمية الشعوب وخلق وتقديم فوائد طويلة الأجل ومستدامة للموردين المحليين والمجتمعات المحلية.

قطر غاز: 77 مليون طن سنوياً تؤكد مكانة قطر العالمية في مجال الغاز الطبيعي المسال
صرح الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، الرئيس التنفيذي لقطر غاز أن الاحتفال الخاص ببلوغ قدرة البلاد الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال إلى 77 مليون طن سنوياً، يؤكد مكانة قطر باعتبارها صاحبة الريادة العالمية في مجال الغاز الطبيعي المسال.
وقال: إن قطر تلعب دوراً مهماً في تأمين إمدادات كافية من الطاقة لجميع أنحاء العالم، مؤكداً القيام والالتزام بتسليم ما تنتجه الشركة من الغاز الطبيعي المسال إلى العملاء بأسلوب يتميز بالسلامة والمصداقية. وتوجه بالشكر والتهنئة لموظفي قطر غاز لما قدموه من إسهامات لتحقيق هذا الإنجاز، كما توجه بالشكر لجميع مساهمي قطر لما قدموه من دعم، وشكر أيضاً جميع المقاولين الذين عملوا في إنشاء وصيانة مرافق وتجهيزات مشاريع الطاقة.
وقال الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني: إن قطر غاز تعتز اعتزازاً بالغاً بقدرتها على الإسهام بشكل مهم في تحقيق رؤية حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى بتحقيق طاقة إنتاجية قدرها 77 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال بنهاية عام 2010.
وشدد على أنه منذ قيامنا بتسليم أولى شحناتنا من الغاز الطبيعي المسال قبل 14 عاماً تتبع قطر غاز نهجاً مميزاً ومدروساً للنمو والتوسع وذلك بفضل توجيهات ودعم سعادة عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة.

«كونوكو فيليبس»: قطر على رأس أولوياتنا في الاستثمار
قال جيمس مولفا، الرئيس التنفيذي لشركة "كونوكو فيليبس"، خامس أكبر شركة من القطاع الخاص في مجال الطاقة في العالم، أنه يضع قطر "على رأس قائمة البلدان" التي تسعى الشركة للاستثمار فيها في المستقبل القريب.
وقال مولفا، في بيان وزع أمس الاثنين، إن كونوكو فيليبس "تواصل البحث عن فرص للتعاون مع دول الخليج العربي في مجالات مثل النفط والبتروكيماويات والبنية التحتية للغاز.
تصريحات مولفا، تأتي عشية احتفال دولة قطر كونها أصبحت أكبر منتح في العالم للغاز الطبيعي المسال، وذلك مع وصول إنتاجها إلى مستوى 77 مليون طن سنوياً.
وتمتلك "كونوكو" حصة تبلغ %30 في مشروع "قطر غاز 3" إلى جانب "قطر للبترول" و "ميتسوي".
يذكر أن الشركة التي تتخذ من مدينة هيوستون مقرا لها انسحبت في العام الجاري، من مشروعين في المنطقة، واحد في المملكة العربية السعودية والآخر في أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما سبق لها الانسحاب في العام 2007 من مشروع مصفات في الإمارات.
وتنشط "كونوكو فيليبس التي تأسست في العام 2002، من اندماج شركتي "كونوكو" و "فيليبس" في مجالات المنتجات البترولية والغاز الطبيعي والبترول وزيوت التشحيم والبتروكيماويات، وحققت الشركة صافي دخل بقيمة 17 مليار دولار في العام الماضي.

المهندي: 77 مليون طن سنوياً لحظة حاسمة لقطر في إنتاج وتصدير الغاز
قال حمد راشد المهندي، المدير العام لراس غاز، إن الوصول بالقدرة الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال إلى 77 مليون طن سنويا بنهاية عام 2010 يمثل لحظة حاسمة في تاريخ قطر كدولة منتجة ومصدرة للغاز، منوها باعتزاز «راس غاز» بلعب دور هام في نجاح إنجاز 77 مليون طن سنويا.
ولفت إلى أنه تم استمداد الإنجاز من الرؤية الشاملة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، مبدأ تطوير بنيتنا التحتية الصناعية وزيادة قدرتنا الإنتاجية وتنمية أعمالنا في الأسواق حول العالم، وذلك بقيادة تزداد حكمة عاما بعد عام من سعادة عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة.
وأكد المهندي أن «راس غاز» و «قطر غاز» أثبتتا مكانتهما كمورد آمن يعتمد عليه في توريد الغاز الطبيعي المسال، من خلال سجل متميز من المشاريع التي يتم تسليمها في حدود الميزانيات والبرامج الزمنية المحددة. وتوجه بالشكر لموظفي راس غاز ومجلس إدارة راس غاز ولشركائها لما قدموه من دعم وتفان متواصلين لجعل إنجاز الوصول بالقدرة الإنتاجية إلى 77 مليون طن سنويا واقعا ملموسا.

عبدالعزيز المفتاح: «راس لفان» مركز لصناعة الغاز في قطر
قال عبدالعزيز المفتاح مدير مدينة راس لفان الصناعية: "إنه لإنجاز رائع بتحقيق رؤية حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، من خلال قيادة ودعم سعادة عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة، وما أبداه كل فرد من التزام في قطر للبترول ومدينة راس لفان الصناعية وراس غاز وقطر غاز، فمنذ نشأتها برزت راس لفان كمركز لصناعة الغاز في قطر، ويوجد بها بنية تحتية ومرافق وتجهيزات وخدمات عالمية المستوى، كما يعد ميناء راس لفان أكبر مرفق في العالم لتوريد الغاز الطبيعي المسال، وإنني لأرى أنها لحظة مجيدة بالنسبة لدولة قطر وشعبها ولصناعة الطاقة سوف تؤدي إلى مستقبل مشرق ومزدهر للأجيال القادمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق