الثلاثاء، 21 ديسمبر 2010

قطر تمتلك مناخاً جاذباً للاستثمارات الإقليمية والدولية


نائب مدير العلاقات الخارجية الهولندي:
قطر تمتلك مناخاً جاذباً للاستثمارات الإقليمية والدولية
2010-12-20 
الدوحة - محمد الفاتح أحمد 
قال السيد مارتن فان دينبرغ نائب مدير العلاقات الخارجية بوزارة الزراعة والشؤون الاقتصادية الهولندي، الذي رأس وفد بلاده إلى قطر والتقى عددا من المسؤولين ومديري الشركات الخاصة والعامة، في تصريح خاص لـ»العرب» خلال حفل استقبال أقيم مساء الخميس بفندق الريتز كارلتون بالدوحة: إن 25 من كبريات الشركات الهولندية المتخصصة قد زارت قطر الأسبوع الماضي، وذلك لبحث سبل الاستثمارات المشتركة، التي تتركز حول الأعمال اللوجستية والبنيات التحتية والإنشائية، وأيضا عدد من الشركات المتخصصة في إدارة النفايات الصناعية
وشدد على أن هولندا راغبة في تعزيز علاقاتها مع دولة قطر في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والفنية.
وفي رده على سؤال «العرب» بشأن مدى إمكانية تفعيل الشراكة الذكية في قطاع الطاقة، ولا سيما الطبيعي المسال، قال دينبرغ: إن بلاده تملك محطة لاستقبال الغاز الطبيعي وتعمل على بناء محطتين إضافيتين لاستقبال الغاز وتوزيعه على العملاء في مختلف المناطق داخل هولندا أو الدول الأوروبية التي ستستفيد من إنتاج محطات الغاز الهولندية.
وشدد على أن هولندا ستدرس إمكانية التعاون للحصول على الغاز الطبيعي من قطر لتغذية محطات هولندا لاستقبال ومعالجة الغاز الطبيعي. ولفت إلى أن مشاريع الغاز في قطر شهدت توسعا كبيرا حتى أضحت قطر إحدى أهم الدول الرائدة في صناعة الغاز والمصدر والناقل الأول في العالم للغاز الطبيعي المسال، مشيرا في هذا الصدد أنه قد زار من قبل قطر مرتين، لكنه لمس هذه المرة تحولا ضخما في البنية التحتية.
وقال دينبرغ: إن دولة قطر قد جهزت نفسها تماما في مجال صناعة الغاز لتطوير احتياطيها الضخم وتوفير مصدر للغاز يفي بحاجة المستهلكين عبر إنشاء سلسلة متكاملة من صناعة الغاز الطبيعي المسال والتي تعد من ضمن الأضخم والأكبر على مستوى العالم.
ولفت إلى قدرة قطر من الوفاء بمتطلبات جذب الاستثمار الأجنبي بإصدار التشريعات والأنظمة والقوانين والتدابير لحماية رؤوس الأموال الأجنبية حيث خطت دولة قطر خطوات واسعة لزيادة إنتاجها من الطاقة ولتنويع اقتصادها، خاصة في مجالات الغاز الطبيعي المسال.
وأوضح أن هذا الواقع الاقتصادي المتطور شكل مناخا جاذبا للاستثمارات الإقليمية والدولية ومحفزا لكثير من رجال الأعمال للدخول في أعمال واستغلال الفرص المتاحة والواعدة في مختلف القطاعات، فأصبحت قطر بذلك محط أنظار المستثمرين، وهي اليوم تتمتع بثقة كبيرة في الأوساط العالمية، ساعدتها على جذب استثمارات هائلة في مجالات الطاقة والصناعات المرتبطة بها.
واستطرد إلى أهمية الغاز الطبيعي المسال لدول العالم، مشيرا إلى أن الطلب المتزايد على هذا المنتج بسبب قلة أضراره على البيئة، فضلا عن سعره المنخفض مقارنة بالنفط.
وقال دينبرغ: إن الزيارة تجيء بغرض تعزيز سبل التواصل في المجالات التجارية بين البلدين، منوها إلى وجود شركات هولندية عملاقة تعمل بكل نشاط في قطر وتسعى لزيادة حجم استثماراتها خلال المرحلة المقبلة.
وقال دينبرغ: إن قطر بفضل الثورة التي أحدثتها في مجال نقل الغاز واستجلاب أحدث الناقلات العملاقة من طراز «كيوفليكس» و «كيوماكس» إضافة إلى وجود الخطوط المستقبلة للغاز في عدد من الموانئ بمختلف قارات العالم، كل ذلك جعلها تصل بامتياز الغاز القطري المسال إلى أسواق ممتدة من الشرق الأقصى في اليابان وكوريا وصولا إلى ضفاف الأطلسي في بريطانيا والولايات المتحدة، وسط إقبال كبير عليه في الوقت الراهن ومستقبلا.
وأشار إلى أن قطر وهولندا تملكان تاريخا ناصعا في قطاع الطاقة، مبديا اهتمام بلاده بالدخول في استثمارات جديدة في قطاع الغاز الطبيعي المسال متى ما أتيحت الفرصة في ذلك. وألمح إلى أن بلاده تملك عددا من الشركات المتخصصة في مجال تطوير قطاع الطاقة مثل مجموعة «دامن» الهولندية المتخصصة في صناعة وبناء السفن وشركة «شل» الهولندية وغيرها من الشركات التي يمكنها الدخول في استثمارات تتعلق بإنشاء منصات خاصة بتصدير واستقبال سفن الغاز والنفط العملاقة.
وأكد على أن قطر أصبحت منفذا وسوقا مهمة في صناعة وإنتاج وتصدير وتسويق الغاز، وتطمح أن تكون هولندا شريكة فيه، سواء في المنطقة أو حتى الدخول في شراكات لبيع الغاز في أوروبا، ولدينا مباحثات مطولة مع المعنيين في هذا الجانب نأمل أن تتبلور قريبا. وأبدى استعداد قطر للتعاون في تزويد محطات الغاز الهولندية بالغاز القطري وفق نظام الشحنات الفورية، الذي يمكن أن تستفيد منه المحطة الهولندية للغاز.

«لؤلؤة قطر» أكبر مشروع في العالم
لإنتاج سوائل الغاز

وأبدى إعجابه واندهاشه لما شاهده في مدينة «راس لفان» قائلا: إنه لم يتوقعها بهذا الحجم والتطور. وأكد على أن «راس لفان» تعد مشروعا طموحا وناجحا بكل المقاييس لدولة قطر. ولفت إلى أن مشروع «لؤلؤة قطر لسوائل الغاز» سيصبح أكبر مشروع من نوعه في العالم لإنتاج سوائل الغاز والمشتقات البترولية، منوها إلى أنه أكبر استثمار لـ»شل» على الإطلاق.
ووصف المشروع بأنه مشروع متكامل في كل مراحله وفي موقعه براس لفان الصناعية. وسينتج المشروع حوالي 140 ألف برميل يوميا من سوائل الغاز والمشتقات البترولية من غاز البترول والنافتا والكيروسين والبارافين العادي، كما ينتج 120 ألف برميل من الإيثان وغاز البترول المسال والمكثفات.

إنجاز تاريخي لقطر والشرق الأوسط

وفي رده على سؤال «العرب» حول الفوز التاريخي باستضافة نهائيات كأس العالم 2022 قال: إن تنظيم البطولة سيسهم في بلورة العديد من مشروعات البنية التحتية. موضحا أن الشركات الهولندية والوفد الزائر يبحثون عن فرص الاستثمار في القطاعات ذات الصلة بتجهيزات مونديال 2022.
وهنّأ دولة قطر قيادة وشعبا بالفوز، مؤكدا على أن ارتفاع درجات الحرارة لن يعيق قطر عن تنظيم مونديال 2022، حيث إنها تمتلك الخبرة والقدرة على تطويع المناخ بما يجعل الحدث جاذبا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق