الثلاثاء، 21 ديسمبر 2010

قيمة البورصة تفوق سوقي أبوظبي ودبي


قيمة البورصة تفوق سوقي أبوظبي ودبي
2010-12-16 
الدوحة - العرب 
تجاوزت رسملة البورصة القطرية قيمة نظيرتيها الإماراتيتين مجتمعين، إذ مكنتها المكاسب التراكمية التي تحققت في الآونة الأخيرة من قطع شوط مهم أمام سوقي دبي وأبوظبي الماليتين.
فقد ذكر الموقع الإلكتروني لصندوق النقد العربي أمس أن قيمة البورصة القطرية البالغة 127 مليار دولار، تفوق تلك التي تعكس قيمة الشركات المدرجة في سوقي دبي وأبوظبي والمقدرة بنحو 126 مليارا. وقبل الأزمة المالية العالمية، كانت قيمة بورصة دبي تفوق نظيرتها في الدوحة، بيد أن العام الحالي حمل أداء متباينا لكلا السوقين العربيتين، إذ لا تزال محصلة الأولى ضمن النطاق السلبي، فيما بلغت مكاسب البورصة القطرية التراكمية منذ بداية العام زهاء %26.
ورغم التصحيح الذي أصاب السوق القطرية أمس عقب مشوار طويل من المكاسب، فإن ذلك لم يقلل من مقدار المكاسب التي تحققت لثاني أكبر أسواق المال العربية على مدار العام.
ويربط المستثمرون تلك المكاسب التي سجلتها سوقهم بسلسلة المنجزات الاقتصادية التي حققتها البلاد التي تحتفل باليوم الوطني يوم السبت المقبل، إذ تعززت قيمة الأسهم المحلية المدرجة بفضل ثقة هؤلاء المستثمرين بالزخم والحراك الاقتصادي للدولة.
ويمثل اليوم الوطني لدولة قطر فرصة لتذكر المنجزات الاقتصادية المتحققة خلال العام، التي قادت البورصة لهذه المكاسب.
وفي سياق قريب، وافق مجلس إدارة «زاد القابضة» على البدء في الإجراءات اللازمة للاستحواذ على شركة «الوطنية للأغذية» عقب إقرار تقييم أصول وممتلكات الشركة المذكورة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق