الأربعاء، 22 ديسمبر 2010

5 مليارات دولار قيمة مشاريع جماعة المهندسين الاستشاريين


احتفلت باليوم الوطني والمونديال
5 مليارات دولار قيمة مشاريع جماعة المهندسين الاستشاريين
عمر السيد : الانتهاء من تنفيذ خط شبكة مياه في قطر بتكلفة 900 مليون ريال
الدوحة - الراية :
كشف المهندس عمر السيد نائب رئيس جماعة المهندسين الاستشاريين ان جماعة المهندسين الاستشاريين (ECG) بصدد الانتهاء من الاشراف على تنفيذ أحد مشاريع البنية التحتية والخاصة بخط المياه الرئيسي من رأس لفان إلى الدوحة بقطر ١٦٠٠ملم وبطول ٧٥ كيلومترا بإجمالي تكلفة ٩٠٠ مليون ريال حيث يجري حالياً التسليم للمؤسسة العامة القطرية للماء والكهرباء ( كهرماء ) بالاضافة إلى مشاريع أخرى تخص شبكات المياه والمرافق وهي في إجمالها سوف تخدم استعدادات قطر لبناء وتقوية البنية التحتية خلال المراحل المقبلة.

وأضاف عمر السيد أن جماعة المهندسين (ECG) الاستشاريين تقوم حالياً بأعمال التصميم والإشراف الهندسي لعدة مشاريع خاصة بهيئة الأشغال العامة منها مجموعة من المدارس والمساجد ومركز طبي فضلاً على العديد من المشاريع العقارية والبنية التحتية للقطاع الخاص.

واضاف قائلاً إن جماعة المهندسين الاستشاريين قد قامت بتصميم أعمال التكييف الخارجية للحي الثقافي وذلك باستخدام أحدث التقنيات العالمية في مجال التكييف والمحافظة على البيئة ومن المتوقع بدء تنفيذ المشروع خلال النصف الأول من ٢٠١١م.


وأوضح أن العمل جار في أعمال التصميم لمشروع طرق ومرافق مدينة دخان لصالح شركة قطر للبترول.
وأكد المهندس عمر السيد أن القيمة الاستثمارية للمشاريع التي تقوم بها جماعة المهندسين الاستشاريين في قطر تبلغ ٥ مليارات دولار بالإضافة لتواجدها بفاعلية وبقوة وفي العديد من الدول العربية مثل مصر والإمارات والسعودية وسوريا وافريقيا حيث تبلغ القيمة الاستشارية للمشاريع التي أنجزتها تفوق ٧٠ مليار دولار مثال «مطار القاهرة الدولي ومطار برج العرب بمدينة الاسكندرية والعديد من المطارات الأخرى».. والعديد من مشاريع البنى التحتية لمدن القاهرة والاسكندرية والعديد من المحافظات الاخرى بالاضافة الى امارة الفجيرة وكذلك مشروع القرية الذكية ومشروع مدينتي بالاضافة الى مشاريع اخرى ومدينة الوعب في قطر.


وأكد م. احمد طارق المدير الاقليمي لفرع قطر (ECG) على أن مجالات عمل جماعة المهندسين الاستشاريين تشمل مشروعات الكهرباء والطاقة والمياه والصرف الصحي والتطوير العمراني والاستثمار العقاري والطرق والنقل.

وقال إن جماعة المهندسين الاستشاريين بمشاريعها وخبرتها التي تزيد على ٤٠ عاماً و رصيدها الذي يفوق ١٥٠٠ مشروع والكوادر العاملة عن ٢٠٠٠ مهندس كل ذلك يؤهلها ويجعلها قادرة على المساهمة في المشاريع بفاعلية واحترافية لتدعيم خطة قطر الطموحة للاستعداد لتنظيم المونديال.
واعرب عن تهنئته لدولة قطر بمناسبة باليوم الوطني وأيضاً الفوز بتنظيم المونديال ٢٠٢٢ وقال "سعداء بهذه المناسبات والانجاز الكبير الذي تعيشه قطر وهو مصدر فخر وسعادة لكل الدول العربية".
وقال ان الاحتفال باليوم الوطني مناسبة مجيدة يسجل فيها كل الانجازات التى تتحقق في دولة قطر،ونحتفي فيها بذكرى المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني.

واشار الى ان الاحتفال باليوم الوطني يأتي متناغما مع جملة الاحتفالات التى تشهدها الدولة على جميع الاصعدة بفضل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الامين.
ولفت الى ان الاحتفالية تجسد روح الشراكة الحقيقية بين مؤسسات القطاع الخاص والقطاع العام وتكريس مفهوم المسؤولية المشتركة نحو الالتزام بالتشريعات النافذة بالدولة والتي من شأنها النهوض بالاقتصاد الوطني من خلال تسهيل الإجراءات وتشجيع الاستثمار في كافة المجالات.

واكد على ان جماعة المهندسين الاستشاريين (ECG) ستبذل قصارى جهدها من اجل المساهمة في مسيرة التنمية الشاملة التى تشهدها دولة قطر، لافتا الى ان ذكرى اليوم الوطني ستبقى نقطة تحول فارقة في حياة دولة قطر.

ولفت الى ان الاحتفال هذا العام يتواكب مع تحقيق العديد من الانجازات في العديد من القطاعات على رأسها استضافة دولة قطر لمونديال 2022 الذي يعد بحق واحدا من اهم الانجازات الرياضية والتى سيكون لها انعكاسات ايجابية على جميع الاصعدة في دولة قطر.

واشار الى ان انجازات دولة قطر تتواصل مع بلوغ حجم انتاجها من الغاز المسال 77 مليون طن الامر الذي يعكس مدى الاهتمام الكبير بمصادر الدخل من الغاز والبترول وحسن استغلال تلك الثروات وتوجيهها لتعود خيرا على جميع القطاعات والافراد الامر الذي انعكس على ارتفاع متوسط دخل الفرد فى دولة قطر وبات الاعلى على مستوى العالم.

واضاف ان انجازات دولة قطر لم تتوقف على صناعة النفط والغاز فقط بل تعدتها لتشمل مختلف القطاعات سواء التعليمية والثقافية والصحية والسياسية.

ومن جانبه قال المهندس أحمد طارق المدير الاقليمي لجماعة المهندسين الاستشاريين ان جماعة المهندسين الاستشاريين (ECG) تتواجد في قطر بفاعلية منذ عام ٢٠٠٢ مع بداية النهضة العمرانية الأولى واستطاعت خلال هذه الفترة أن تثبت أقدامها بقوة من خلال إنجاز العديد من المشروعات في المجالات المختلفة مثل التطوير العمراني والبنية التحتية والطرق.

وأضاف قائلاً إنه يتم حالياً زيادة عدد الكوادر والخبرات المتخصصة المتواجدة للشركة في كل المجالات الهندسية للمساهمة بفاعلية في استعداداً للمرحلة المقبلة.

واشار الى أن جماعة المهندسين الاستشاريين لديها العديد من الكوادر الحاصلة على شهادات QSAS وLEED.

وتستخدم احدث التقنيات العلمية والمواصفات العالمية في أعمال التصاميم التي تقوم بها حيث أن المجال الهندسي يشهد تطوراً مستمراً في استخدامات جديدة من المواد الفاعلة للأعمال الإنشائية الخاصة بالأبنية الخضراء الصديقة للبيئة وادارة المشروعات بكفاءة عالية محققا الجدوى الاقتصادية من المشروعات المختلفة وذلك لضمان تماشي تصميم المشروعات مع متطلبات البيئة والمباني الخضراء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق