الأربعاء، 5 يناير 2011

السعودية تنشئ مدينة صناعية قرب الحدود القطرية

تستهدف تلبية حاجات البنية التحتية لدول الخليج
السعودية تنشئ مدينة صناعية قرب الحدود القطرية

2011-01-04 
الأحساء - عبدالسلام الخالدي  
أنشأت هيئة المدن الصناعية السعودية مدينة سلوى الصناعية على القرب من الحدود القطرية على مساحة إجمالية تبلغ 3 ملايين كيلومتر مربع، وتستهدف التنمية الصناعية لمدن المنطقة الشرقية وتلبية حاجة مشاريع البنية التحتية في دول الخليج المجاورة.

قال الدكتور توفيق الربيعة الأمين العام للهيئة، في تصريحات خاصة لـ «العرب» إن موقع المدينة يتمتع بموقع استراتيجي وهو مشروع اقتصادي هام ليس للمملكة ولكن تستفيد منه دول الخليج.
وتبعد المدينة الصناعية التي تعادل مساحتها مساحة مملكة البحرين 50كم عن منفذ سلوى، وستتمتع بميزة نسبية قوية لقربها من مصادر الطاقة في السعودية وقطر ووجود العمالة الوطنية السعودية بمحافظة الأحساء ووقوعها على شبكة مواصلات حديثة تربطها بالأسواق المجاورة.
وقال الدكتور توفيق الربيعة في حفل تسليم الموقع بأمانة الأحساء إن العمل في تخطيط المدينة سيبدأ فورا بعد 6 أسابيع، ومن المنتظر تلقي هيئة المدن الصناعية طلب استثمارات صناعية سعودية وخليجية كبيرة.
وأضاف الدكتور الربيعة في المؤتمر الصحافي الذي عقد في الأحساء أن مدينة سلوى الصناعية ستضم الكثير من الصناعات الحيوية التي تلبي حاجة مشاريع التنمية داخليا والتصدير لأسواق دول الخليج وخارج المنطقة، وسيراعى في تصميم هذه المصانع أن تكون صديقة للبيئة، وستخلق آلافا من فرص العمل للشباب السعودي.
ومن جانبه قال رئيس الغرفة التجارية بالأحساء صالح العفالق لـ «العرب» إن إنشاء مدينة صناعية بهذا الحجم كان حلما تنمويا لأهالي الأحساء ستؤدي إلى خلق واقع اقتصادي واعد للمحافظة التي يبلغ عدد سكانها مليون و300 ألف نسمة. وأشار إلى التنسيق الدائم مع الإخوة في غرفة تجارة قطر برئاسة الشيخ خليفة بن جاسم «الذين يشاركوننا فرحة هذا الإنجاز التنموي»، وقال إن نوع الشراكة التي يمكن أن تقوم مع الجانب القطري سيتم بحثها بشكل مفصل في منتدى الأحساء الاقتصادي الذي ستعقده الغرفة مطلع شهر أبريل القادم. وأشار إلى أن المستثمرين القطرين يتمتعون بنفس المزايا التي يتمتع بها السعوديين، وهم مرحب بهم على كل حال. وأوضح أن الصورة لم تتضح بعد عن طبيعة الصناعات التي ستنشأ هنا، لكن سيوجه جزء من الاستثمار في إقامة مصانع لمواد البناء والتشييد لتلبية حاجة دول المنطقة التي تشهد بناء مشاريع بنية تحتية ضخمة، كما ستقام صناعات بترولية للاستفادة من قربها من مصادر الطاقة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق