الأربعاء، 5 يناير 2011

ارتفاع سقف التوقعات الإيجابية للاقتصاد الوطني

صعود مؤشر ثقة المستهلكين وسط انحسار نبرة التشاؤم
ارتفاع سقف التوقعات الإيجابية للاقتصاد الوطني

2011-01-04 
الدوحة - العرب  
يتوقع %55 من مواطني ومقيمي دولة قطر تحسن اقتصاد البلاد خلال العام الجديد، فيما تصدرت الدوحة قائمة العواصم العربية من حيث مقدار ثقة مستهلكيها، على ما ذكره استطلاع إقليمي.
ويقيس مؤشر ثقة المستهلك توقعات الأخير ورضاه حيال مسائل ذات صلة بالاقتصاد، تشمل التضخم وفرص العمل وتكلفة المعيشة، والذي زاد بقطر بواقع 9.4 نقطة.
وبحسب الاستطلاع ذاته، يقول %31 من هؤلاء إنهم يعيشون حالاً
اقتصادية أفضل لدى مقارنتهم
أحوال الربع الأخير من العامين المنقضيين.
ونفذ الاستطلاع موقع (Bayt.com) وشركة «YouGov Siraj» المختصة بالأبحاث، وكشف النقاب عن تماثل الأحوال الاقتصادية لنحو %37 من مواطني ومقيمي دولة قطر حال عقد مقارنة بين الربع الأخير من العامين الماضيين.
وقد أسفر توسع دائرة فرص العمل في الدوحة عقب فوزها بشرف استضافة مونديال 2022 إلى جانب احتضانها مشاريع طموحة متعددة، عن ارتفاع سقف طموحات المواطنين والمقيمين، إذ يتوقع %50 منهم أن تتحسن أحوالهم المالية الشخصية في غضون عام من الآن، فيما اقتصرت النظرة التشاؤمية على %5 من عينة الاستطلاع والذين يميلون لترجيح تراجع حالهم المعاشي.
وتقدر مؤسسات مالية دولية نمو الاقتصاد الوطني بنحو %21 خلال العام الجديد.
وقد تباينت نتائج الاستطلاع على المستويين العربي والخليجي، إذ لوحظ تنامي التفاؤل السائد في البحرين وعُمان، فيما ظهرت النتائج الأكثر سلبية في لبنان وبدرجة أقل في الأردن.
وفيما أظهرت مؤشرات الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث من العام تحسن مساهمة قطاع التشييد والبناء في قطر للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة المالية، غير أن %58 من القطريين والمقيمين لا يميلون في المرحلة التالية للاستثمار العقاري.
وتظهر نشرة التسجيل العقاري الصادرة أسبوعياً من قبل وزارة العدل تحسن التداولات خلال الفترة التي تلت 2 ديسمبر أي عقب إعلان فوز قطر باستضافة كأس العالم 2022 للمرة الأولى في الشرق الأوسط.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق