الاثنين، 10 يناير 2011

«دوحة لاند» مستعدة لندوات «جائزة أغا خان في العمارة»

مركز المعرفة يستضيف معرضاً للمشروعات المرشحة لعام 2010
«دوحة لاند» مستعدة لندوات «جائزة أغا خان في العمارة»

2011-01-10 
الدوحة – العرب  
أكدت «دوحة لاند» استعدادها لاستضافة سلسلة ندوات بعنوان «جائزة أغا خان في العمارة: أصوات من الدوحة» إلى جانب معرض للمشاريع التي رشحت لنيل جائزة أغا خان للعمارة 2010. وسيقدم الندوة أساتذة كرسي دوحة لاند في العمارة بجامعة قطر وذلك في مركز المعرفة وإثراء المجتمع يوم الأربعاء 12 يناير الحالي من الساعة 5:30 حتى 9:00 مساء، في حين يقام المعرض في الفترة من 12 إلى 18 الشهر ذاته. ويأتي كل من الندوة والمعرض على هامش حفل جائزة أغا خان 2010 الذي أقيم مؤخراً في متحف الفن الإسلامي بالدوحة.. كما يأتيان ضمن سلسلة محاضرات ترعاها دوحة لاند في مجال هندسة العمارة. وستكون الفعاليات مفتوحة أمام الجمهور.
يتضمن المعرض 22 لوحة للمشاريع التسعة عشر التي رشحتها لجنة التحكيم العليا للجائزة والتي تسلط الضوء على التعددية والتنوع في المساهمات الحالية في فن العمارة في الدول النامية. أما الندوة فتتضمن خمس محاضرات ومناقشات تمثل أصواتاً من الدوحة حول الجائزة ومنجزاتها ومساهماتها في مسيرة العمارة والعمران والمشاريع في دولة قطر المرشحة للحصول على جوائز مستقبلية. 
في هذا الصدد قال جون روز رئيس إدارة التطوير في دوحة لاند: «تمثل سلسلة محاضرات كرسي دوحة لاند منبراً لحوار مفتوح حول الأنشطة المعمارية الحالية والمستقبلية في قطر والمنطقة. وهي تشكل كذلك جزءاً مهماً من أهداف دوحة لاند في المشاركة بالمعارف والأفكار. وإننا سعداء بمشاركة أساتذة مرموقين من جامعة قطر إلى جانب خبراء من دول المنطقة». 
الجدير بالذكر أن جائزة أغا خان للهندسة المعمارية انطلقت في عام 1977 لتكريم وتسليط الضوء على فنون العمارة المتميزة التي تشمل الهندسة المعمارية المعاصرة والإسكان الاجتماعي وتنمية المجتمع وتطويره وأعمال الترميم وإعادة الاستخدام والمحافظة على المناطق التاريخية فضلا عن قضايا البيئة والتنسيق الجمالي. وتسعى الجائزة إلى تحديد وتشجيع مفاهيم البناء التي تلبي احتياجات وتطلعات المجتمعات التي يتعايش فيها المسلمون بأعداد كبيرة. 
وسيكون الأستاذان دكتور أشرف سلامة وتيم ماكوير من كرسي دوحة لاند في الهندسة المعمارية بجامعة قطر محاضرين في الندوة. 
سيقدم الأستاذ الدكتور أشرف سلامة لمحة عامة عن ثلاثة عقود من إسهام الجائزة في تطوير المجتمعات التي يتعايش فيها المسلمون. وستتطرق المحاضرة إلى تطور الجائزة وعملية المراجعة الدقيقة والخطاب الفكري النير الذي أحدثته الجائزة على مدى السنوات الثلاثين الماضية. كما سيشمل عرض الأستاذ سلامة تصنيفاً لأنواع المشاريع التي تعالج قضايا ملحة في الوقت المناسب وسياقاتها والطريقة التي يمكن أن تسهم فيها العمارة في محيطها المباشر والسياق الاجتماعي والبيئي الأوسع. 
أما الأستاذ المحاضر تيم ماكوير فسيعرض للقيم المرتبطة بالجائزة في ضوء المخطط الرئيسي لمشروع مشيرب ولغة العمارة الخاصة به. وستتطرق محاضرته إلى قضايا التصميم والمجتمع والبيئة، مع استعراض لمشروع مشيرب من منظور جائزة أغا خان. 
تعد عملية المراجعة الفنية للمشاريع في جائزة أغا خان من أدق وأشمل عمليات المراجعة في مجال الجوائز المعمارية. في هذا السياق، سيسلط الدكتور ياسر محجوب الأستاذ المشارك من جامعة قطر الضوء على تجربته الأخيرة في المراجعة حيث سيستعرض طبيعة عملية المراجعة ومسؤوليات القائمين بالمراجعة ودراسة المشروع ومراجعة الموقع وكتابة التقارير وتقديم دراسة التقويم للجنة التحكيم الرئيسية. 
وسوف يكون سوق واقف موضوعا أساسيا في مناقشات الندوة كأحد أهم المشاريع التي رشحت لدورة جوائز 2010. وسيقدم السيد محمد علي عبدالله، مدير مشروع إدارة إعادة تأهيل وصيانة سوق واقف، محاضرة عن التطور والتمدن في وسط الدوحة منذ منتصف القرن الثامن عشر وتضاريس الأرض وتأثيرها في تشكيل الأحياء وتجمعات المنازل والطرق وعملية ترميم وإعادة إعمار المباني التاريخية في سوق واقف. وفي إطار مجلس التعاون الخليجي، سيناقش الأستاذ المساعد في الهندسة المعمارية الدكتور جمال بوصاع في محاضرته الطرق التي يمكن بها حماية هذا المعلم التراثي والمحافظة عليه، رغم حالة الضعف والتهديدات من السياق المباشر، والمباني العالية وحركة السياحة الكثيفة والاختناقات المرورية. 
وقد اكتسب مركز المعرفة وإثراء المجتمع شهرة متزايدة منذ افتتاحه رسميا في 13 يناير 2010 كوجهة بارزة للزوار والمقيمين على حد سواء فضلا عن كونه مركزا للتعليم وتبادل المعارف في العاصمة القطرية، حيث يجتذب مجموعات متنوعة من الزوار من طلاب ودبلوماسيين وأعضاء وفود رفيعة المستوى من مختلف أنحاء العالم. يشار إلى أن المركز العائم قبالة كورنيش الدوحة مفتوح أمام الجمهور من الساعة 9:00 صباحا إلى 8:30 مساء من الاثنين إلى الخميس، ومن 3:30 عصراً إلى 6:30 من مساء السبت.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق